» مغردون لـ «التعليم»: أين اختفت الـ 130 وظيفة؟!  » «لا حر إلا بعد الانصراف».. الزعاق: أول أيام موسم «التويبع» غدًا  » ضبط شقة سكنية تديرها عمالة وافدة لتحضير الأطعمة بتاروت  » لماذا تتعرض السعوديات للسرقة في اليونان؟  » الملحقية الثقافية في أميركا تحذر المبتعثين من زيارة مدن شمال المكسيك  » عطلة نهاية الأسبوع ثلاثة أيام  » كيف تكون مبدعاً ومشاركاً في الرفاه الاقتصادي والتطور الحضاري  » إطلاق خدمات "كريم باص" في المملكة  » والدة الطفل ضحية كلاب الأحساء تكشف تفاصيل الفيديو المروِّع  » «عين داروش» القديمة.. أشهر ينابيع القطيف  
 

  

صحيفة الوطن - 26/05/2019م - 8:42 ص | مرات القراءة: 396


كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المهندس سعد الشهراني، عن ضبط 3 آلاف شهادة هندسية وهمية ومزورة،

 في الحملة التي أطلقتها الهيئة للحد من الشهادات الوهمية والمزورة، بالتعاون مع الأمن العام والجوازات، وبعض الجهات الحكومية الرقابية الأخرى.

شهادات مزورة

وبين الشهراني أن من بينها 712 شهادة مزورة، وتورط عدد قليل جدا من السعوديين في تلك الشهادات الوهمية والمزورة، الصادرة من جامعات خارج السعودية، وجرى تسليمها إلى جهات الاختصاص، لتطبيق واستكمال الإجراءات النظامية المتبعة في حالات التزوير من سجن أو غرامة ومن ثم التراحيل.

جامعات غير مصنفة

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة ، إن الشهادات الأخرى الوهمية، غير مكتملة، إذ أنها صادرة من جامعات وهمية وغير مصنفة في وزارة التعليم بالمملكة، وأن الهيئة تعتمد في آلية التدقيق على الشهادات التواصل مع الجامعات والكليات، للتأكد من حقيقة الشهادة، علاوة على تنفيذ اختبارات مهنية وتخصصية، وعمل شراكات واتفاقيات مع جهات متخصصة لتقديم الاختبارات، وكذلك التعاون مع المركز الوطني للقياس، والتقويم في وزارة التعليم «قياس» لإعداد وتقديم الاختبارات، للتأكد من مستويات المهندسين، وحصولهم على الاعتماد المناسب.

جودة المهنة

وتعمل الهيئة على تطوير آلياتها في حال استوجب وجود شهادات ودورات اختبارات أخرى لرفع جودة المهنة، وأن الهيئة تعمل مع الجامعات السعودية لتطوير التعليم الهندسي لوصول ممارسة مهنة الهندسة إلى أعلى مستوى، لافتا إلى أن منصة «إنجاز»، ساهمت في الحد من قدوم المزورين والوهميين، بالتعاون مع الأمن العام والجوازات، إذ أنه يتم فحص شهادات ومؤهلات وخبرات المهندس الأجنبي في الهيئة قبل منحه تأشيرة قدوم إلى المملكة.

المهندسات الأجنبيات

وأوضح، أن الأرقام الإحصائية في الهيئة، تشير إلى أن في المملكة نحو 1600 مهندسة ومعمارية ومصممة، غالبيتهن «أجنبيات»، وأن عدد المهندسات السعوديات في ازدياد في الفترة الأخيرة، وتتولى لجنة المهندسات السعودية (تضم 10 مهندسات سعوديات)، خدمة المهندسات والمعماريات والمصممات بالشكل اللائق، وجذبهن واستقطابهن ومشاركتهن في الهيئة، وتقديم الخدمات التي يطمحن لها.

القطاع الخاص

موضحا أن المهندسات الأجنبيات يعمل عدد كبير منهن في شركات خاصة، وتخصصاتهن جدا نادرة، ولم يمكن إحلالها ببعض المهندسات السعوديات حاليا، مؤكدا أن الهيئة متجهة إلى احتواء المهندسات السعوديات لإدراجهن تحت مظلة الهيئة، إذ أنهن عامل رئيس وشريك في نجاح المنظومة بالهيئة، وأن الهيئة لديها الثقة التامة أن المهندسات السعوديات يتمتعن بقدرات ومهارات تفوق المهندسات الأجنبيات.

التوسع في المقرات

وأشار إلى أن إجمالي اللجان التنسيقية في المناطق والمحافظات التابعة للهيئة نحو 16 لجنة، وهناك خطط توسعية بإنشاء مقرات دائمة للفرعين الأساسيين في الدمام وجدة، وذلك بعد الحصول على الموافقات الرسمية والاعتمادات المالية، ومن ثم التوسع في إنشاء مقرات في المناطق الأخرى، التي فيها اكتظاظ بالمهندسين والشركات والمكاتب الهندسية، وأن الأحساء من المناطق التي يتوفر فيها عدد كبير من المهندسين، لافتا إلى أن تقييم الدورات للمرحلة السابقة.

3 آلاف شهادة هندسية وهمية

712 شهادة منها مزورة

1600 مهندسة ومصممة أجنبية

10 سعوديات في لجنة المهندسات السعوديات

16 لجنة تنسيقية في المناطق والمحافظات



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات