» إلغاء استقدام الخادمات من إثيوبيا.. «مساند» يحذف خيار تأشيراتهن  » لماذا تراجعت أسعار الأسماك في رمضان؟  » ضبط 3 آلاف شهادة هندسية وهمية ومزورة صادرة من الخارج  » بعد 80 يوما من وعد الوزير.. خريجات التربية: تتقاذفنا «جدارة» و«قياس» !  » ضبط مواد غذائية غير صالحة في حملات رقابية بالقطيف  » عقد الزواج الالكتروني يدخل حيز التنفيذ  » ** مميّزات المنهج التربوي عند الإمام علي **  » اختفاء سعودي في الفلبين.. والسفارة تبحث  » علي (ع) ميزان العدل الإلهي  » خبير فلكي: دخول طالع البطين.. السبت  
 

  

صحيفة الوطن - 15/05/2019م - 9:41 ص | مرات القراءة: 359


كشف متخصصون صحيون أن مبادرة هيئة الغذاء والدواء بوضع ChatBot سارة يجيب على استفسارات المجتمع من حيث بدائل الأدوية وأسعارها خطوة

 نحو التحديث ومواكبة العالم المتقدم، إلا أنهم مقرون أن الأدوية موضوع حيوي وحساس ويحتاج إلى عناصر بشرية تجيب على الاستفسارات بدقائق معدودة، موضحين أن الـChatBot سيفتح جدالا واسعا عن بدائل الأدوية وأجودها وأرخصها.

تثقيف وتوعية

قال مستشار الإعلام الصحي الصيدلي صبحي الحداد  إن الفكرة بحد ذاتها جميلة ورائعة، فالمجتمع بحاجة إلى المزيد من التثقيف والتوعية بالأدوية وبدائلها وأسعارها وكل مايتعلق بها، مشيرا إلى أن هيئة الغذاء والدواء أحسنت عمل هذا الروبوت - سارة - أو ChatBot مؤكدا أنها خطوة نحو التحديث ومواكبة العالم المتقدم، مقرا أنها بحاجة إلى عمل دؤوب وإلى إمكانيات تقنية هائلة لاستيعاب هذا الكم الكبير من المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وباقي الخدمات الأخرى المقدمة.

إنجاز حقيقي

أبان الحداد أن هيئة الغذاء والدواء استعدت لهذا الحدث الكبير، معتبرا أنه إنجاز حقيقي في حال نجاحه وتحقيقه المراد والأهداف الموضوعه لأجله، ومن أبرز المواضيع التي وضعتها هو تقديم بلاغ أو استفسار، وبدائل الأدوية وأسعارها ومعلوماتها، ودليل سلامة الغذاء، والدهون المتحولة، وأخيرا أسئلة عامة عن الهيئة.

عدة ساعات

أقر الحداد أنه بعد مخاطبته للريبورت لعدة ساعات وطلبها منه الاسم ورقم الهوية والصورة الشخصية ورقم الجوال وبعد الإرسال ذكر الريبورت أن الصيغة المرسلة غير صحيحة، سيكون الريبورت مضيعة للوقت وسيفشل في التعامل مع الجمهور، مرجعا سبب ذلك إلى أنه مبرمج على أمور معينة شاملة دون تفاصيل دقيقة، فمهما حصل من تطور وتحديث آلٍ فإن العنصر البشري هو الذي يستطيع مواكبة دقائق الأمور والتعامل مع الجمهور.

متخصصون طبيّون

ذكر الحداد أن موضوع الأدوية حيوي وحساس ودقيق ويتطلب وجود أشخاص متخصيين ملمين بأمور الأدوية وتفاصيلها، مقترحا على هيئة الغذاء والدواء أن توضح إذا كان الربورت لكافة الجمهور أم للمتخصصين والممارسين الصحيين، وإيضاح اللغة المستخدمة لأن البعض قد لا يجيد كتابة أسماء الأدوية بالإنجليزية كما تطلب منه سارة.

صحة عامة

أوضح بابحير لـ»الوطن» أن مبادرة هيئة الغذاء والدواء في الرد الآلي عبر تطبيق الواتس آب ليست جيدة؛ لأنه يخص الصحة العامة ويمس كل شرائح المجتمع المثقف والمتعلم والجاهل الذي ربما يسيء استعمالها عن جهل، موضحا أنها ستفتح جدالا لأنها ستجيب عن بدائل الأدوية وأيهما أرخص.

صرف الأدوية

اقترح نائب مدير الشركة السعودية للأدوية الدكتور سالم بابحير، منع كتابة الوصفات بالاسم التجاري، وأن يسن قانون بكتابة الوصفات بالاسم العامي، ووضع جميع البدائل الموجودة داخل المملكة من قبل الغذاء والدواء، لإجبار الممارسين على صرف الأدوية الأفضل.

تطور سريع

قال مدير إدارة الأندية الطلابية في جامعة الملك عبدالعزيز عبدالله باحطاب لـ»الوطن» إنه أصبح من الضروري والمهم التعامل مع التطور السريع مع الأجهزة الإلكترونية التي تسابق الزمن وتقدم خدمات متميزة، وفي دقائق محددة ومنها الريبوت الآلي وخصوصا عندما يقدم خدمات صحيحة ومفيدة وفق ما يحتاجه الناس في تعاملاتهم اليومية على مدار الساعة، موضحا أن توظيف الريبوت الآلي لخدمة المتعاملين مع هيئة الغداء والدواء مبادرة متقدمة تخدم المتعاملين من الجمهور في هذا المجال الهام والحيوي.

5 محاور تضعها هيئة الغذاء والدواء في الـChatBot

تقديم بلاغ أو استفسار

بدائل الأدوية وأسعارها ومعلوماتها

دليل سلامة الغذاء

الدهون المتحولة

أسئلة عامة عن الهيئة



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات