» «تعليم الشرقية» يعتمد 10 مشاريع مدرسية جديدة بالمنطقة تستوعب 10860 طالباً وطالبةً  » وزير العمل: استئناف استقدام العمالة الإندونيسية مطلع 2019  » مشكاة ينفذ أولى ورش "إضاءات في الثقافة المهدوية"  » وقفة مع آية من سورة الحديد .  » إلزام مستشفيات الشرقية باستقبال المرضى دون «ملفات»  » بعد تعثر 10 سنوات.. بدء ازدواج طريق الجش - عنك بالقطيف  » 33 طالبة في برنامج «محاضن الموهبة» بالقطيف  » الصحة تلغي التثقيف الإكلينيكي بالمستشفيات  » كفالة بـ10 ملايين ريال تسجن ابنا  » اليوم.. «العدل» تبدأ الاستغناء عن الوكالات الورقية وتعلن بدء عصر الوكالة الإلكترونية  
 

  

صحيفة الوطن - 01/11/2018م - 8:26 ص | مرات القراءة: 346


أكد استشاري ورئيس قسم الروماتيزم بمستشفى عسير المركزي، الدكتور الحسين عسيري لـ«الوطن» أن الحالات المصابة بمرض بهجت في السعودية

تتراوح ما بين 13.5 و 22 حالة لكل 100 ألف شخص، مشيرا إلى أن عدد المصابين يقدر بنحو 5 آلاف مصاب.
وأوضح أن الذكور أكثر إصابة من النساء بأربعة أضعاف، مرجعا السبب في تأخر تشخيص المرض بأن المصابين به يتعرضون لأنواع مختلفة من الأعراض الأمر الذي يجعلهم يذهبون إلى أطباء غير متخصصين في الروماتيزم، ومن ثم يكتشفون إصابتهم.

تطور الحالة

ذكرت مصابة بمرض بهجت تدعى أبرار السبر، أنها أصيبت به قبل 14 سنة، الأمر الذي غير مجرى حياتها تماما. وأضافت: «لم أكن أدرك يوما ما أن أزور المستشفى بشكل دوري ولا أن أتردد على العيادات أو أتناول الأدوية بشكل يومي،

وفي نهاية الصف الأول ثانوي ظهر لدي عارض صحي غريب عبارة عن تقرحات كثيرة جدا في الفم وبعض الأعضاء الحساسة، وحرارة مرتفعة في الجسم مع الخمول والكسل والإرهاق وإحمرار العينين، ليبدأ مشوار البحث عن التشخيص الطبي الصحيح وبعد عام كامل شخصت طبيا بأني مريضة بمرض بهجت».

وأضافت السبر: «قبل 5 سنوات فقدت البصر كليا في عيني اليمنى بسبب مضاعفات هجمات مرض بهجت، ما أثر علي نفسيا واجتماعيا، وبعدها رافقت الكرسي المتحرك سنة وتسعة أشهر لصعوبة المشي وانتفاخات في المفاصل وكذلك الإعياء الشديد».

أسباب مجهولة

أكد الحسين أن مرض بهجت يعد مرضا مناعيا التهابيا مزمنا يؤدي إلى الإصابة بثالوث من الأعراض، مشيرا إلى أن هذا المرض لا يوجد له سبب معروف على الإطلاق، لكن يعتقد أن العوامل البيئية والاستعداد الجيني قد تلعب دورا في ظهوره. وأضاف أن المرض يصيب جميع الفئات العمرية، لكنه عادة ما يصيب الرجال والنساء في العقد الثاني والثالث من العمر.

أعراض مختلفة

أوضح الدكتور الحسين أن المصاب يعاني من أعراض وعلامات مرضيّة ترتبط بالعضو المُتأثّر بالمرض، لذلك تختلف الصورة المرضية من مصاب إلى آخر، ومن المُلاحظ أنّ الأعراض قد تظهر وتختفي من تلقاء نفسها، وتقل حدتها مع مرور الوقت، ومن الجدير بالذكر أن مرض بهجت مرض غير معد.

العلاج

أبان العسيري أن هناك بعض العلاجات التي من شأنها تخفيف حدة الأعراض والسيطرة على المرض وجعله خاملا وتتمثل في العلاجات الموضعية التي توصف للسيطرة على العلامات والأعراض المرضية التي يمكن أن يعاني منها المريض، والعلاجات الجهازية التي يصفها الطبيب للمرضى في الحالات الشديدة. والحالات البسيطة لا تتطلب أكثر من علاجات موضعيّة تُعطى في وقت وجود الأعراض، ويستغنى عنها حال اختفاء الأعراض، بخلاف الحالات الصعبة التي تتطلب علاجا مستمرا حتى عند اختفاء الأعراض.

الغذاء المتوازن

يقول أستاذ واستشاري التغذية الإكلينيكية الدكتور عبدالعزيز العثمان: على الرغم من عدم حاجة مرضى متلازمة بهجت لحمية محددة، إلا أن الغذاء المتوازن الصحي له دور كبير جدا في معالجة المرض والتخفيف من مضاعفاته، ومن الأمور المهمة التي ننصح بها مرضى بهجت هو تجنبهم للأغذية التي تثير الحساسية، وتحديد المكملات الغذائية المناسبة لها.

وينصح العثمان مرضى بهجت بتنظيم أوقات تناول الطعام، فالأفضل تناول 5 إلى 6 وجبات صغيرة ومنوعة في اليوم، ويفضل أن يكون الغذاء طازجا وخاليا من المواد المضافة والأهم من ذلك خلوه من المواد الكيميائية الخطيرة.

مرض بهجت
 يطلق عليه أيضا مرض طريق الحرير، وهو مرض مناعي نادر، وهو أيضا شكل من أشكال التهابات الأوعية الدموية التي تظهر في معظم الأحيان مع تقرّح الأغشية المخاطية ومشاكل بصرية. اكتشفه العالم التركي خلوصي بهجت عام 1937.

الأعراض

01 تقرحات الفم المتكررة

02 تقرّحات الأعضاء التناسليّة
03 التهابُ عنبيّة العين
04 أعراض جلدية
05 التهاب أوعية الجسم الدمويّة
06 التهاب المفاصل
07 مشاكل في الجهاز الهضمي
08 التهاب الدماغ والجهاز العصبي
 

إحصائيات

 5 آلاف حالة العدد المقدر للإصابات بالمملكة.
  تتراوح حالات الإصابة ما بين 13.5 و 22 حالة لكل 100 ألف نسمة.
  يصيب الذكور أكثر من الإناث بأربعة أضعاف.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات