» 1806 متبرعين بالخلايا الجذعية في القطيف  » «بدل السكن» يدفع طبيبات لاتهام «الصحة» بـ«التمييز الجندري»!  » «عمل القطيف» يدافع عن «نطاقات»: رفع التوطين إلى %17  » السعوديات المعاقات أكثر إصابة بالاكتئاب من الرجال  » إلزام مواطن بسداد مخالفات مرورية تورط فيها بسيارة مكفوله  » مشروع تطوير وسط العوامية.. الافتتاح قريباً  » بعد إزالة الكاميرات.. كتابات عشوائية تشوه «جداريات» واجهة الدمام البحرية  » افتتاح أول معهد لتعليم الموسيقى في الرياض  » هذه الساعة المباركة !  » «الصحة»: يحق لـ«الحامل» التوقيع والموافقة حال الولادة.. ولا يلزم توقيع ولي الأمر  
 

  

صحيفة عكاظ - محمد العبدالله - 24/10/2018م - 12:57 ص | مرات القراءة: 405


تسببت الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة في تدمير 40% من البيوت المحمية، و50% من الحقول المكشوفة في

العديد من مزارع منطقة «طفيح» بالمنطقة الشرقية.

وأوضح مزارعون  أن الخسائر الناجمة عن الأمطار الغزيرة والرياح العاتية، التي سيطرت على أجواء المنطقة الشرقية منذ مطلع الأسبوع الحالي تفاوتت من مزرعة لأخرى، إذ اقتصرت خسائر بعض المزارعين على البيوت المحمية، فيما زادت الأضرار في الحقول المكشوفة.

وذكر علي مزروق (مزارع): «الخسائر المترتبة على الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة لم تقتصر على التجهيزات الخاصة بالبيوت المحمية، إذ تضررت الكثير من الأشجار التي بدأت مرحلة الإثمار».

ولفت إلى أن تكلفة تجهيز البيت المحمي تبلغ حوالى 10 آلاف ريال تقريبا، التي تشمل البلاستيك والأعمدة، وتجهيز التربة بالأسمدة وغيرها من عمليات التجهيز المختلفة.

وقال: «الخسائر المادية للبيت المحمي تقدر بنحو 4 آلاف ريال تقريبا، وتتوزع الأضرار في تدمير البلاستيك بالدرجة الأولى وكذلك بعض التجهيزات الأخرى».

من ناحيته، أضاف حسين مدن (مزارع) لـ«عكاظ»: «عدد المزارع المتضررة في منطقة «طفيح» تراوح بين 20 - 25 مزرعة تقريبا، والأضرار لم تشمل جميع المزارع، إذ اقتصرت على المنطقة الوسطى دون تعرض المزارع الأخرى، كما أن المزارع المتضررة تراوح مساحتها بين 50 ألفا - 400 ألف متر مربع تقريبا، والمشكلة تكمن في تدمير الأشجار التي شارفت على الإنتاج».

ونوه عبدالحكيم المحفوظ (مزارع) لـ«عكاظ» بأن الحقول المكشوفة سجلت أضرارا كبيرة، وبلغت نسبتها 50% تقريبا.

وأفاد بأن خسارة الحقل المكشوف تبلغ 15 ألف ريال تقريبا، وأن مساحة الحقل المكشوف تبلغ حوالى 7500 متر مربع تقريبا.

وذكر أن أشجار الكوسا تعد الأكثر تضررا في الحقول المكشوفة، إذ وصلت نسبة التدمير إلى 50% تقريبا.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات