» السعوديات المعاقات أكثر إصابة بالاكتئاب من الرجال  » إلزام مواطن بسداد مخالفات مرورية تورط فيها بسيارة مكفوله  » مشروع تطوير وسط العوامية.. الافتتاح قريباً  » بعد إزالة الكاميرات.. كتابات عشوائية تشوه «جداريات» واجهة الدمام البحرية  » افتتاح أول معهد لتعليم الموسيقى في الرياض  » هذه الساعة المباركة !  » «الصحة»: يحق لـ«الحامل» التوقيع والموافقة حال الولادة.. ولا يلزم توقيع ولي الأمر  » منير الحجي: الفن المفاهيمي فوضى وعبث لإقناع المتلقي برقي الفنان  » 5 أهداف لاستثمار مرفأَي «القطيف» و«الزور»  » حملة لمكافحة الحشرات والآفات الزراعية بالقطيف  
 

  

صحيفة اليوم - 23/10/2018م - 1:27 ص | مرات القراءة: 456


شارك عدد من طلاب القطيف الموهوبين في ورشة العمل العلمية تحت عنوان «الابتكار العلمي وخطواته»، التي

 قدمها د. سعيد الجارودي. ضمن فعاليات برنامج «رعاية الموهوبين» بمدرسة الجش الثانوية.

وتطرق الجارودي من خلالها إلى مفهوم الابتكار العلمي وأهميته في المجالات العلمية المتشعبة.

وذكر خلال الورشة أن الابتكار عبارة عن «إنشاء وتقديم خدمة أو منتج ذي قيمة بالسوق» أو «عبارة عن مجموعة من العمليات تبدأ من براءة اختراع أو بحث علمي أو فكرة وتنتهي بمنتج أو خدمة ذات فائدة أو قيمة»، مشيرا إلى تصنيفات الابتكارات وأنواعها والفارق بينها وبين الاختراعات، واتسمت الورشة بتفاعل الطلبة الموهوبين بشكل ملحوظ، وشغفهم بالتعرف أكثر على مراحل الابتكار وخطواته.

وأوضح معلم الموهوبين حسين آل مهنا أن هذه الورشة من أهدافها الرئيسة تعريف الطلبة الموهوبين بالمدرسة بالمفاهيم الخاصة بالابتكار وفهم منهجيته وخطواته العملية، وذلك من خلال البرنامج الإثرائي العام للموهوبين، الذي يمتاز بثلاث مراحل رئيسة هي: الاستكشاف والإتقان والتميز.

من جانب آخر، عبر معلم الموهوبين أمين السعيدي بأن الطلبة الموهوبين سعدوا بهذه الورشة والتي كان لها الأثر الهام لزيادة دافعية الطلبة الموهوبين نحو الإنتاجية للمشاريع العلمية.



مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات