» الحُب.. أكسجين الروح  » المادة 77.. هل «تُعدم» أم يُكتب لها عمر جديد؟  » المتطلبات المالية والزواج المبكر أبرز أسباب الطلاق  » انخفاض إصابة النخيل بالسوسة الحمراء إلى 0,27 %  » السماح لغير المتزوجة بشراء العقار الممول  » «الغذاء والدواء» تحذر من منتج عسل Gost Honey  » إلى تاروت.. أمير الشرقية ومحافظ القطيف يبرقان معزيين أسرة آل ثنيان  » مدينة سعودية يزرع أهلها طماطم بمذاق الفاكهة..تعرف عليها  » بريطانيا .. النمر ممثل المملكة ضمن القيادات الرياضية الوطنية  » إجازات الوضع والأمومة تفتح تساؤلات "التأمينات"  
 

  

صحيفة مكة الالكترونية - 12/10/2018م - 7:44 ص | مرات القراءة: 341


رفع مطار الملك خالد الدولي بالرياض للمرة الأولى شعار «أنهي إجراءات سفرك بنفسك»، وبدأت المديرية العامة للجوازات،

بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني أمس الأول التشغيل التجريبي لأجهزة الخدمة الذاتية لإنهاء إجراءات السفر في صالات الجوازات.

دشن الخدمة مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى، والمشرف العام على أعمال وإدارة مركز المعلومات الوطني اللواء الدكتور طارق الشدي، بحضور مدير عام مركز المعلومات الوطني المكلف الدكتور عبدالله الغامدي.

وأوضح اللواء اليحيى أن أجهزة الخدمة الذاتية المخصصة لإنهاء إجراءات المسافرين عبارة عن نظام متكامل يستطيع المسافر من خلاله تسجيل دخوله وخروجه من المملكة آليا بكل يسر وسهولة دون الحاجة للمرور على موظف الجوازات.

وأكد أن الخطوة تأتي كمرحلة تجريبية في جوازات مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وبعد نجاح التجربة سيتم التوسع بتطبيقها في كل منافذ المملكة، مبينا سعي المديرية العامة للجوازات لتطوير خدماتها الالكترونية كافة للمواطن والمقيم وتسهيل إجراءاتهم بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى أن النظام يتكون من أجهزة الخدمة الذاتية التي تستخدم من قبل المسافرين، وجهاز مراقبة يتم استخدامه من قبل موظف الجوازات لمراقبة أجهزة الخدمة الذاتية وإدارتها، حيث يقوم جهاز الخدمة الذاتية بقراءة بيانات جواز السفر وبطاقة الهوية الوطنية والحصول على بيانات المسافر،

ومن ثم يتم فحص هذه البيانات والتقاط صورة المسافر وبصماته للتحقق من هويته وفي حالة عدم وجود أي ملاحظة على المسافر ونجاح عملية التحقق، يقوم جهاز الخدمة الذاتية بطباعة إيصال يؤكد عبور المسافر من خلال الجهاز، أما في حال فشل إحدى الخطوات فيعرض الجهاز رسالة للمسافر بالتوجه إلى موظف الجوازات ليتمكن من خدمته، بينما يستخدم جهاز المراقبة من قبل موظف الجوازات لمراقبة عمل الأجهزة ومعرفة المعلومات عن المسافر الذي يستخدم الجهاز.

وشارك في حفل التدشين الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض سامي الحسيني، ومدير جوازات منطقة الرياض اللواء سليمان السحيباني، ومساعد مدير عام الجوازات لشؤون المنافذ اللواء خالد المقبل، ومدير جوازات مطار خالد الدولي العميد محمد الهباس.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات