» «أمل الدمام»: زيارة المرضى النفسيين مقتصرة على أقارب الدرجة الأولى  » «الضمان الصحي» : إيقاف خدمات المنشآت غير الملتزمة بالتأمين على السعوديين  » سعوديون ونفخر بقيادتنا  » في ذكرى البيعة الرابعة أهالي محافظة القطيف : نجدد بيعتنا على السمع والطاعة  » الفنان النمر يجسد شخصية ولي العهد بلوحة فنية  » قيادة تحقق طموح الشعب  » مسؤولو وأهالي القطيف: الملك سلمان وضع الوطن والمواطن نصب عينيه  » الصحة: السجن والغرامة عقوبة مخالفي الاشتراطات الصحية  » وزير التعليم يعزي ذوي الطالبة زهراء المرهون  » "التعليم" تفتح الخدمات الإلكترونية لمرشحي السنة الـ13.. الأحد  
 

  

صحيفة الوطن - 10/10/2018م - 1:38 ص | مرات القراءة: 340


اتهم ذوو مريضة السرطان نداء المبارك التي توفيت في المجمع الطبي بالدمام الفريق المعالج الذي أشرف على الحالة بالإهمال والتقصير نتيجة إلحاحهم

على إخراج المتوفاة بعد إجرائها عملية لاستئصال حصى في المرارة قبل اكتمال علاجها وعدم التأكد من سلامة الحالة ومضاعفات العملية التي أجرتها رغم أن حالتها تستدعي البقاء في المستشفى وعدم مغادرتها.

وأوضح أحد أقرباء المتوفاة، علي الناصر  أن خالته كان يجب أن تبقى في المستشفى لمتابعة العلاج ولكن تم إخراجها وهي تتألم بعد العملية وفي اليوم التالي تضاعفت حالتها ولم تكن قادرة على الحركة نهائيا. وأضاف: «اضطررنا للاتصال بالإسعاف ونقلها للطوارئ، وكان الوقت يصادف تغيير المناوبين من الساعة الثانية إلى الثالثة عصرا، وتم استقبالها في الطوارئ وأفادوا أنها تحتاج للتحاليل وأشعة بعد الانتهاء من التحاليل».

تأخر التحليل
يقول الناصر إن «المريضة كانت تحتاج إلى التحاليل والأشعة، ولم يكن هناك سوى فني أشعة واحد وجلسنا ننتظر حتى الساعة التاسعة مساء، واتضح بعد ظهور تحليل الأشعة أن هناك سائلا يشتبه أن يكون نزيفا أو إفرازات من المرارة أو التهاب في مكان العملية ويحتاج إلى تنظيف على الفور»، مشيرا إلى أنه تم إعادة المريضة إلى الطوارئ كي يتمكن الطبيب المعالج مباشرة الحالة وإجراء العملية.
 
انتشار الإفرازات
أكدت عائلة المتوفاة أن إفرازات المرارة انتشرت في الدم ومن المعروف أنها تسبب تسمما للجسم بالكامل وتؤدي للوفاة، وانتظرنا حتى منتصف الليل، ولم يباشر الحالة أي طبيب، وبحسب إفادة المدير المناوب لنا فقد ذكر أنه لا يوجد إلا طبيب واحد ولديه حالة طارئة ولن ينتهي منها قبل منتصف الليل، وتم نقل المريضة إلى قسم التنويم عند الساعة 1 فجرا ولم يحضر الطبيب أيضا.
وقبعت في المستشفى حتى اليوم الساعة 12:30 بعد منتصف الليل من اليوم الثاني حيث احتضرت ومن ثم توفيت، وكان سبب الوفاة حسب التقارير الطبيبة للمستشفى «جلطة رئوية».
 
تقييم المريضة
قال نائب رئيس الشؤون الحكومية والتواصل المؤسسي بالتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية محمد المقيبل إن سبب وفاة المواطنة نداء المبارك هو تسرطن في الجهاز الصفرواي وخثرة رئوية، موضحا أن السيدة البالغة 50 عاما نومت في مجمع الدمام الطبي بتاريخ 27 /9/2018 وكانت تشتكي من التهاب حاد في المرارة، وتم تقييم المريضة وإعطائها ما يلزم لتجهيزها للعمليات، وتم عمل استئصال للمرارة بتاريخ 30/09/2018 وكانت أوضاعها الصحية العامة بعد العملية مستقرة وتقرر خروجها للمنزل بتاريخ 02/10/2018.
 
تجمع السوائل
بين المقيبل أنه بعد يومين من الخروج وتحديدا يوم الخميس 04/10/2018، اشتكت المريضة من زيادة في ألم البطن وتم نقلها عن طريق الهلال الأحمر لمجمع الدمام الطبي وتم تقييمها عن طريق أطباء الجراحة العامة، وتم عمل أشعة سينية وتحاليل شاملة وكانت في معدل مقبول ومستقر، إلا أن الأشعة الصوتية أظهرت تجمع سوائل في منطقة العملية، وتقرر تنويمها في البرج الطبي.
 
تدهور الحالة
أوضح المقيبل أنه في اليوم التالي الجمعة الموافق 05/10/2018 تم عمل أشعة مقطعية للبطن وتبين وجود التهاب في الغشاء البريتوني للبطن وتجمعا للسوائل، وتقرر إزالته عن طريق الأشعة التدخلية (Invasive Radiology) إلا أن الوضع العام للمريضة بدأ بالتدهور من حيث هبوط معدل الأكسجين في الدم وانخفاض في ضغط الدم مع تسارع في ضربات القلب مما استدعى استخدام أجهزة التنفس الصناعي لها.
 
لجنة تحقيق
أكد نائب رئيس الشؤون الحكومية والتواصل المؤسسي بالتجمع الصحي الأول أنه مع الأسف زادت حالة المريضة تدهورا وحصل توقف للقلب مما استدعى لمحاولات عديدة من الإنعاش القلبي والرئوي ولكنها لم تتكلل بالنجاح، وتحددت الأسباب المؤدية

للوفاة بتسرطن الجهاز الصفراوي وهو سرطان متقدم في المرارة ( signet cell carcinoma of gall bladder) والذي ثبت بالتحليل النسيجي بعد استئصال المرارة. - وجلطة (خثرة) رئوية (pulmonary embolism) ما بعد الإجراء الجراحي. وقد شكلت على الفور لجنة تحقيق طبية متخصصة للوقوف على الإجراءات التي تمت لعلاج المتوفاة ومدى سلامتها، وسيتم تطبيق العقوبة إن توصلت التحقيقات إلى أي إهمال والمتسبب فيه، وسيتم الإعلان عنه فور الانتهاء من التحقيق.
 
27 /9 / 2018

دخلت المريضة وكانت تشتكي من التهاب حاد في المرارة
30/09/2018

استئصال للمرارة وكانت أوضاعها مستقرة
02/10/2018

خروج المريضة من المجمع الطبي
04/10/2018

نقلت مرة أخرى للمجمع وأجريت لها أشعة سينية وتحاليل شاملة وتقرر تنويمها
05/10/2018

تبين وجود التهاب في الغشاء البريتوني للبطن وتجمع للسوائل، وتقرر إزالته عن طريق الأشعة التدخلية
05/10/2018

تدهور حالة المريضة بشكل متسارع الأمر الذي أدى للوفاة

 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات