» ولي العهد يطلق «مفاجأة رائعة» في «مبادرة مستقبل الاستثمار»  » موهوبو القطيف يتعرفون على الابتكار العلمي  » 90 % من الخضار والفواكه المستوردة خالية من بقايا المبيدات  » مؤسسة النقد تنفي ما تناقلته وسائل التواصل حول اعتماد «مبادرة وكلاء المصارف»  » العيسى: نظام جديد لرياض الأطفال والابتدائية.. ورواتب المعلمين لن تتأثر  » تفاصيل جديدة في قضية الطفل الغريق بمسبح «النموذجية»  » إلزام صاحب العمل بتأمين صحي للعامل خلال فترة التجربة  » بوابة مدرسة حديدية تصيب طالب ثانوي في القطيف  » «بلدية تاروت» ترصد مخالفات وتلاعباً في وزن الخبز  » وزير الخدمة المدنية: سيبدأ صرف العلاوة السنوية مع بداية 2019  
 

  

صحيفة عكاظ - محمد العبدالله - 13/07/2018م - 7:54 ص | مرات القراءة: 430


أكد متعاملون في أسواق الخضراوات المحلية لـ«عكاظ» أن أسعار «المجنونة» -الطماطم المستوردة- خلال تعاملات الأسبوع الحالي

ارتفعت بنسبة 90%ــ 100%، مقارنة مع مستويات الأسعار خلال الأيام الماضية، ليراوح السعر ما بين 20ــ 40 ريالاً للمنتجات الأردنية، و18 ريالاً للمنتجات التركية للصندوق زنة «5 كيلوغرامات».

وبينوا أن انتهاء الموسم الزراعي، نجم عنه وجود فجوة في المعروض بالأسواق المحلية؛ ما أدى إلى هذا الارتفاع الذي شهدته أسعار الطماطم.

وقال علي الربابي (تاجر خضار) : «الأسعار بدأت في الارتفاع التدريجي منذ مطلع الأسبوع الماضي، والأسعار مرشحة للارتفاع خلال الأيام القادمة، خصوصاً في ظل استمرار تدني المعروض مع انتهاء الموسم الزراعي، كما أن الطماطم الأردنية وصلت أسعارها إلى ما بين 38ــ 40 ريالاً للكرتون، مقابل 20 ريالاً للكرتون زنة «2.5 كيلوغرام»، و40 ريالاً مقابل 18 ريالاً للصندوق «5 كيلوغرامات».

وأرجع مالك الفرج «مورد» أسباب الارتفاع الكبير للطماطم في الأسواق المحلية إلى انتهاء الموسم الزراعي الوطني؛ الأمر الذي يحدث فجوة في المعروض بالأسواق المحلية.

وبين أن حجم الواردات التركية والأردنية غير قادر على تغطية الطلب المحلي، لافتاً إلى أن المملكة تستورد خلال فصل الصيف نحو 50 شاحنة يومياً من الطماطم التركي والأردني، فيما لا تتجاوز الشاحنات الداخلية حالياً عبر مختلف المنافد الحدودية ما بين 3ــ 4 شاحنات تقريباً.

وأضاف علي المرزوق (مزارع): «مزارع المنطقة الشرقية تقوم خلال فصل الصيف الحالي بتجهيز الأراضي للموسم القادم، وتستمر العملية حتى نهاية سبتمبر القادم، إذ يقوم المزارعون بتوفير جميع المستلزمات المطلوبة لتجهيز الموقع قبل بدء الموسم الزراعي».



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات