» ولي العهد يطلق «مفاجأة رائعة» في «مبادرة مستقبل الاستثمار»  » موهوبو القطيف يتعرفون على الابتكار العلمي  » 90 % من الخضار والفواكه المستوردة خالية من بقايا المبيدات  » مؤسسة النقد تنفي ما تناقلته وسائل التواصل حول اعتماد «مبادرة وكلاء المصارف»  » العيسى: نظام جديد لرياض الأطفال والابتدائية.. ورواتب المعلمين لن تتأثر  » تفاصيل جديدة في قضية الطفل الغريق بمسبح «النموذجية»  » إلزام صاحب العمل بتأمين صحي للعامل خلال فترة التجربة  » بوابة مدرسة حديدية تصيب طالب ثانوي في القطيف  » «بلدية تاروت» ترصد مخالفات وتلاعباً في وزن الخبز  » وزير الخدمة المدنية: سيبدأ صرف العلاوة السنوية مع بداية 2019  
 

  

صحيفة اليوم - فوزية زين الدين - 12/07/2018م - 8:55 ص | مرات القراءة: 347


شارك 1474 متبرعا ومتبرعة في اختتام الحملة، التي نظمها سفراء سجل مستشفى الملك فيصل التخصصي

للمتبرعين بالخلايا الجذعية «لجنة إيثار القطيف».

وهدفت الحملة التي اختتمت مساء أمس الأول إلى جمع قاعدة بيانات تحتوي على معلومات المتبرعين بالخلايا الجذعية للوصول إليهم بأسرع وقت في حال الاحتياج لفصيلة معينة.

وذكر مسؤول الحملة د. محمد آل خليف أن اللجنة تسعى إلى تنشيط التبرع بالخلايا الجذعية للحصول على أكبر عدد من المتبرعين لتزيد نسبة الوصول للمتبرع، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون عمر المتبرع من 18 إلى 50 سنة، وألا يكون مصابا بأمراض الدم الوراثية، مشيرا إلى أن حاملي «السكسل والثلاسيما» يمكنهم التبرع.

وقال مسؤول الحملات د. محمود العلق إن هدف الحملة يكمن في نشر ثقافة التبرع وتسجيل أكبر عدد من المتبرعين ليكونوا ضمن سجل متكامل للتبرع بالخلايا الجذعية. مشيرا إلى أن الحملة تتضمن عدة أركان موزعة بين قسمي الرجال والنساء منها: الركن الطبي والركن المختص بتثقيف وتسجيل المتبرعين والركن الفني والاستديو وركن الألعاب والمسابقات والرسم على الوجوه.

وأضاف: «نسعى لجمع أكبر عدد من المتبرعين؛ من أجل مساعدة المرضى الذين يعانون من سرطان الدم أو الأمراض المناعية دون حدوث أي ضرر صحي على المتبرع». ولفت إلى أن المتبرع يمر بعدة مراحل منها التثقيف الصحي والتسجيل وتدقيق المعلومات وأخذ العينات ومن ثم إرسالها إلى مستشفى الأبحاث بالرياض من أجل مطابقتها.

وبين بأنه تم رفض 27 متبرعا لوجود أمراض دم كالاصابة بالانيميا وفيروس الكبد الوبائي «ب» أو «ج»، وأمراض القلب المزمنة، أو مرض مناعي في الغدة الدرقية، بالإضافة إلى المرضى المصابين بالسكري الذين يأخدون الانسولين.

وذكر أن عدد المتطوعين المشاركين في الحملة تجاوز 300 من مختلف الأعمار والمناطق.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات