» وزير التعليم يوجه جميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم بالاطلاع على خطة الابتعاث  » الشيخ الصفار يدعو إلى اقتلاع جذور الارهاب المتمثل في التطرف الديني  » 57 صورة فوتوغرافية تختصر آثار التدخين في معرض "وطن بلا تدخين" بالدمام  » هل تحولت حفلات الزواج الى مجرد توقيع حضور ؟!  » متى يأتي دوركِ؟  » المركبات التالفة تشوه شوارع «صناعية تركيا» بتاروت  » طرح مشروع استكمال «طب الأسنان التخصصي» بالقطيف  » الشورى لـ«هدف»: نسب البطالة لم تنخفض ونحتاج لحلول مبتكرة  » دروس وعبر من مونديال العصر  » الصحة تطلق «عيادات السفر» لـ 3 فئات  
 

  

صحيفة عكاظ - 12/07/2018م - 8:46 ص | مرات القراءة: 213


هيأت منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، حزمة من برامج وتدريب وتأهيل وتمويل وتوظيف أكثر من 60 ألف مواطن

ومواطنة (مرحلة أولى)، للالتحاق بفرص العمل في القطاع الخاص.

ورأس وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، الاجتماع الأول للجنة متابعة التوطين التي عُقدت أمس الأول (الثلاثاء)، في مقر الوزارة بالرياض، بحضور نائب الوزير للعمل الدكتور عبدالله أبوثنين، ومدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الدكتور محمد السديري، ومدير عام بنك التنمية الاجتماعية إبراهيم الراشد، وعدد من وكلاء الوزارة.

وناقش الاجتماع مجمل البرامج والمبادرات التي تمكن السعوديين والسعوديات من الدخول إلى سوق العمل، وتحفيز المنشآت لاستقطاب المواطنين والمواطنات من خلال برامج متعددة بالشراكة مع القطاع الخاص. وأعلن (هدف) عددا من الممكنات التي تدعم تدريب وتوظيف المواطنين والمواطنات، إذ يجري حاليا التنسيق لعقد برامج تدريبية مشتركة مع عدد من الغرف التجارية الصناعية والمؤسسات التعليمية والتدريبية؛ لتنفيذ برامج تدريب مدعومة من الصندوق، فضلا عن منصات تدريب تفاعلية كمنصة «دروب» الإلكترونية.

كما جرى إعلان قنوات التوظيف وإتاحتها أمام الراغبين في الالتحاق بفرص العمل وأصحاب الأعمال كالبوابة الوطنية للعمل (طاقات)، ومراكز طاقات للتوظيف وفروع الصندوق المنتشرة في مناطق المملكة، ومعرض لقاءات للتوظيف الإلكتروني، ودعم استقرار السعوديين والسعوديات في سوق العمل من خلال برامج مدعومة من الصندوق كبرنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت، وبرنامج دعم العمل الجزئي، وبرنامج دعم نقل المرأة العاملة (وصول)، وبرنامج دعم ضيافة الأطفال (قرة)، ودعم رواد الأعمال وملاك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وفي ذات السياق، أعلن بنك التنمية الاجتماعية برامج تمويل متنوعة للشباب والشابات السعوديين بدون فوائد؛ لتمكينهم وتشجيعهم للعمل بأنفسهم في مشاريعهم الخاصة والمجالات التي سيتم دعمها من البنك، إضافة إلى مركز «دلني» للأعمال، الذي يقدم عددا من الخدمات لأصحاب المنشآت الصغيرة، التي تتنوع ما بين التدريب والاستشارات والإرشاد، من خلال خبرات علمية وعملية وشراكات عالمية مع جهات داعمة للمنشآت الصغيرة,

ويعقد صندوق تنمية الموارد البشرية وبنك التنمية عددا من ورش العمل واللقاءات؛ لتعريف المواطنين والمواطنات وأصحاب العمل بالفرص التدريبية والتوظيفية المتاحة في القطاع الخاص، ومساعدتهم في الوصول لها وإتاحة بيانات سوق العمل للاستفادة منها في برامج التدريب والتوظيف.

خطة زمنية لتوطين الـ12 قطاعا
عقدت وزارة العمل أمس (الأربعاء)، في مركز دلني للأعمال بالرياض، ورشة عمل للتعريف بالاشتراطات الخاصة بتوطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا، التي ستنطلق مطلع العام القادم 1440هـ.

واستعرضت الورشة التي نظمتها وكالة التوطين في الوزارة، القرار الوزاري بتوطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا، والخطة الزمنية لتوطين تلك الأنشطة، ودور القرار في توفير فرص العمل المحفزة والمنتجة والمستقرة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، وكذلك رفع مستوى مشاركتهم في التنمية الاقتصادية الوطنية الشاملة.

وتهدف الورشة التي تنظم على مدى 3 أيام، والتي حضرها عدد من ممثلي القطاع الخاص في تلك الأنشطة، وممثلين عن الجهات الحكومية ذات العلاقة، إلى إطلاع الجهات المستهدفة بالتوطين على الاشتراطات، ومناقشة المسودة النهائية للدليل الإرشادي.

وطرحت الورشة، الشروط العامة لقرار توطين تلك الأنشطة، وفرص العمل الموطنة، وآلية احتساب نسبة التوطين في منفذ البيع، وكذلك برامج الدعم والتوظيف التي سيقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وبرامج التمويل التي سيقدمها بنك التنمية الاجتماعية.

وناقش القائمون على الورشة مع ممثلي القطاعات المشاركة، مسودة الاشتراطات العامة للتوطين، واستمعوا لمقترحات وملاحظات ممثلي القطاعات.


1000 فرصة عمل للسعوديات
دشنت غرفة تجارة وصناعة جدة أمس (الأربعاء) ملتقى التوظيف النسائي، بمقرها الرئيسي، الذي يغطي منافذ البيع على مستوى منطقة مكة المكرمة، في مهن ممثلة المبيعات، ومحاسبه صندوق، ومشرفة معرض بشركة الحكير، عبر 1000 فرصة عمل للسعوديات من منطلق ترسيخ ثقافة التوطين التي تنشدها رؤية المملكة 2030.

وأكد أمين عام غرفة جدة حسن دحلان أن تنظيم الغرفة لملتقى التوظيف النسائي لشركة الحكير، هو باكورة التعاون مع القطاع الخاص وصندوق تنمية الموارد البشرية، وبرنامج طاقات؛ لاستهداف توظيف 1000 سيدة في شركة الحكير في وظائف ممثلة مبيعات، ومحاسبه صندوق، ومشرفة معرض، برواتب تبدأ من 3350 ريالا وتصل إلى 5000 ريال مع العمولات.

من جانبه، نوه مستشار أمين عام غرفة جدة للتوطين عابد عقاد بما يحمله ملتقى التوظيف النسائي لشركة الحكير، الذي يعتبر الأول من نوعه في إيجاد وظائف فورية نسائية إلى جانب المزايا الكبيرة سواء على مستوى الرواتب أو الحوافز الأخرى, بدورها،

أشارت مديرة الموارد البشرية بالمنطقة الغربية هاجر السرواني إلى توفير أكثر من 300 وظيفية شاغرة، خلال ملتقى التوظيف النسائي لشركة الحكير، ضمن 1000 فرصة عمل للسعوديات، واستقطاب أكثر من 250 متقدمة للوظائف المطروحة بمختلف المؤهلات العلمية.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات