» التقويم الدراسي.. لا أمل للإداريين في تمديد الإجازة  » 8 أهداف لتطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية  » «الكهرباء»: الرقم الموحد «500120» خاص بتفاصيل الفاتورة.. وليس الشكاوى والاعتراضات  » تعميم جديد لمعالجة أوضاع كافة موظفي البنود بالتعليم  » وزير التعليم يوجه جميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم بالاطلاع على خطة الابتعاث  » الشيخ الصفار يدعو إلى اقتلاع جذور الارهاب المتمثل في التطرف الديني  » 57 صورة فوتوغرافية تختصر آثار التدخين في معرض "وطن بلا تدخين" بالدمام  » هل تحولت حفلات الزواج الى مجرد توقيع حضور ؟!  » متى يأتي دوركِ؟  » المركبات التالفة تشوه شوارع «صناعية تركيا» بتاروت  
 

  

سماحة السيد فاضل علوي آل درويش - 09/07/2018م - 1:16 ص | مرات القراءة: 225


لما سئل الإمام الصادق : من أكرم الخلق على الله ؟
قال (ع) : أكثرهم ذكرا لله و أعملهم بطاعته )( بحار الأنوار ج ٩٣ ص ١٦٤ ) .

ذكر الله تعالى ليس مجرد تلفظ اللسان بكلمات لا يفقهها قلبه و لا يستشعر عظمتها و وقعها في وجدانه ، فذكر الله تعالى ليس بشيء في أثره و نتائجه إن لم يخفق له الفؤاد و لم تعش النفس بضيائه ، و لم يكن مصحوبا بالتضرع و التذلل و الخوف من الله تعالى ،

بل قد تكون تلك الصورة الانفصامية ما بين لسان ذاكر و قلب مظلم لا يتصل بها بأي شكل نوعا من سوء الأدب مع الله تعالى ، إذ أن العبث أثناء الحديث و الحوار مع أي شخص لا يمكن قبوله و يعد نوعا من قلة الأدب و الحياء ، فكيف بمن يناجي الجبار القاهر و قلبه معرض ساه ؟

إنما الذكر الحقيقي يكون بالتوجه إلى الله تعالى بالتذلل و الضراعة ، و بالخشية و التقوى ، و هو استحضار جلال الله تعالى و عظمته ، و استحضار المخافة لغضبه و عقابه ، و استحضار رجاء رفده و الالتجاء إليه ، حتى يصفو الجوهر الروحي للإنسان و يتصل بمصدره اللدني ، و يستنير بومضه و توجيهه ليجعل خطاه تسير وفق مضامينه .

ذكر الله بالقلب يكون مؤثرا إذا سلك بصاحبه طريقا يخجل من اطلاع الله تعالى عليه ، و لا يأتي صغيرة و لا كبيرة إلا و يراعي فيها رضا الله تعالى ، و إلا فما فائدة ذكر لا يتجاوز الشفتين و لا يؤثر نتيجة تحث على طاعة الله تعالى أو النهي عن خطوة تحيق به سخطه و ترديه في سوء عاقبة جنايته .

افتقاد عظمة الله من قلب العبد لابد من مراجعة أسبابها المؤدية إليه ، فالغفلة و البعد عن الله تعالى أهم أسبابها الوقوع في المعاصي ، مما يشكل حاجزا و مانعا من اليقظة الروحية و الحساسية تجاه اقتراف المعصية ، و الجفاف الروحي ناشيء من الانشغال عن رفد الفكر و الفؤاد بنور القرآن الكريم و قراءة الأدعية ، فيكون قلبه أرضا بلقعا لا ثمر فيها .

أوقات الدعاء التي يناجي فيها ربه و ينفتح على تلك المعاني و القيم الواردة فيها ، تمثل مراحل تغيير في جوهره و إخراجه من ظلمات الشهوات إلى نور اليقظة و غلبة العقل ، و هذا ما يستوجب منه أن يكون صاحب إرادة قوية و همة عالية لتغيير واقعه ،

واضعا نصب عينيه حقيقة الأثر السيء الذي تحدثه الذنوب فتحرمه من الفيض الرحماني المتمثل بلذة المناجاة ، فإن الأنس بذكره و الطمأنينة بوعده تصاغر الدنيا و ما فيها و تجلي همومه و أحزانه ، و تحثه على العمل لآخرته و الاستعداد للقاء ربه و المجازاة على أعماله .

يظهر العبد في ذكره الحاجة و الافتقار إلى مولاه معترفا بعجزه و ضعفه ، إنه يتوجه إلى خالقه بنفس منكسرة قد أتعبتها حالة الجهل و الجحود ، فمد يده لتتلقفها نظرة رحمة و حنان من أرأف و أرحم الراحمين ، يتطلع إلى قبول توبته النصوح مغيرا من واقعه السيء ، فتلك النفس المتمردة و المتجرأة على ارتكاب المعاصي و اللهث وراء الشهوات قد امتحت ، قد هزها بعمق الخوف من الله و تريد أن تدخل إلى عالم جديد ، عالم الطهارة و النقاء و الراحة النفسية بالقرب من المحبوب .



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات