» التقويم الدراسي.. لا أمل للإداريين في تمديد الإجازة  » 8 أهداف لتطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية  » «الكهرباء»: الرقم الموحد «500120» خاص بتفاصيل الفاتورة.. وليس الشكاوى والاعتراضات  » تعميم جديد لمعالجة أوضاع كافة موظفي البنود بالتعليم  » وزير التعليم يوجه جميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم بالاطلاع على خطة الابتعاث  » الشيخ الصفار يدعو إلى اقتلاع جذور الارهاب المتمثل في التطرف الديني  » 57 صورة فوتوغرافية تختصر آثار التدخين في معرض "وطن بلا تدخين" بالدمام  » هل تحولت حفلات الزواج الى مجرد توقيع حضور ؟!  » متى يأتي دوركِ؟  » المركبات التالفة تشوه شوارع «صناعية تركيا» بتاروت  
 

  

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين» - 23/06/2018م - 12:30 م | مرات القراءة: 275


نعى مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس العالم المصري عادل محمود الذي توفي يوم الاثنين الماضي، وقال غيتس، إن العالم فقد واحداً من أعظم مطوري اللقاحات.

وكتب بيل غيتس في تغريدة على موقع «تويتر»، إن الراحل أنقذ حياة عدد لا يحصى من الأطفال بفضل اللقاحات التي طورها.

كما أعربت السفارة الأميركية في القاهرة عن تعازيها لعائلة وزملاء العالم المصري، في رثاء عبر الصفحة الرسمية لها على موقع «فيسبوك».

وقالت السفارة، إن الفقيد لعب دوراً حيوياً في تطوير لقاحات إنقاذ الحياة، كما ساهم عمله في التقدم الكبير في مجال الصحة العامة، ولا سيما في مجال صحة المرأة والطفل.

ورحل العالم المصري عادل محمود، عن عمر ناهز 76 عاماً في مدينة نيويورك، إثر تعرضه لنزيف بالمخ أثناء تلقيه العلاج في الولايات المتحدة.

وقضى محمود حياته في تطوير لقاحات أنقذت حياة مئات الملايين حول العالم، كما نعى الوسط الأكاديمي والطبي في الولايات المتحدة العالم المصري.

وولد محمود في القاهرة عام 1941، وواجه في صغره أول وأهم موقف في حياته تجاه الأمراض، عندما ذهب إلى صيدلية وهو في العاشرة من عمره لجلب عقار البنسلين لوالده الذي كان يحتضر بسبب الالتهاب الرئوي، لكن والده توفي قبل عودته.

وتشمل مساهمات الدكتور محمود الرئيسية في العلوم والصحة العامة، دراسة أمراض المناطق المدارية المهملة، وبخاصة العدوى الطفيلية.

وعمل محمود رئيساً لمركز اللقاحات في شركة «ميرك» من عام 1998 حتى عام 2006، كما أشرف على إنتاج وتسويق الكثير من اللقاحات التي حققت تقدماً كبيراً في الصحة العامة، ومن ضمنها لقاح يمنع عدوى فيروس الروتا القاتل الذي يسبب الإسهال عند الرضع، كما طور لقاحاً يحمي ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، الذي يسبب سرطان عنق الرحم، والشرج، والأعضاء التناسلية والحلق.

وساعد محمود في تطوير لقاح مضاد للحصبة وحمى النكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء، والوقاية من القوباء المنطقية.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات