» إلغاء استقدام الخادمات من إثيوبيا.. «مساند» يحذف خيار تأشيراتهن  » لماذا تراجعت أسعار الأسماك في رمضان؟  » ضبط 3 آلاف شهادة هندسية وهمية ومزورة صادرة من الخارج  » بعد 80 يوما من وعد الوزير.. خريجات التربية: تتقاذفنا «جدارة» و«قياس» !  » ضبط مواد غذائية غير صالحة في حملات رقابية بالقطيف  » عقد الزواج الالكتروني يدخل حيز التنفيذ  » ** مميّزات المنهج التربوي عند الإمام علي **  » اختفاء سعودي في الفلبين.. والسفارة تبحث  » علي (ع) ميزان العدل الإلهي  » خبير فلكي: دخول طالع البطين.. السبت  
 

  

صحيفة الحياة - 05/06/2018م - 9:30 ص | مرات القراءة: 509


كشفت حملة «صحتك في رمضان» الذي تقيمها الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء في المنطقة الشرقية، بالتعاون مع مجمع الدمام الطبي ووزارة الصحة،

 بعد مرور اسبوعين، عن زيارة اكثر من اربعة الاف زائر تم فحص نسبة السكر في الدم وضغط الدم وقياس كتلة الجسم، ووجدت الفحوصات والمؤشرات الفحصية أن 500 شخص ممن تم فحصهم لديهم استعداد الإصابة بالسكر من النوع الثاني، وكانت المؤشرات الفحصية أوضحت ان السكر مرتفع فوق الـ200 ملغم لكل 100 مل من الدم – مع ملاحظة ارتفاع ضغط الدم بعد الافطار.

وأفاد رئيس لجنة التثقيف الصحي في الجمعية الدكتور باسم فوتا، أن الاستعداد للإصابة بالسكر يكون بين خمس وسبع سنوات، وهذا مؤشر لتأخر كثير ممن تم الكشف عليهم في الحملة بالقيام بفحوصات السكر وضغط الدم، لافتاً إلى أن المركز يتبنى الحياة الصحية من دون الاعتماد على الأدوية،

وهو ما يسمى الاستثمار في الحياة الصحية والتي تقلل نسبة الإصابة بالسرطان 40 في المئة والسكر 70 في المئة والضغط بنسبة 60 في المئة على الأقل ويحسن العمر الحيوي للإنسان.

وكشف باسم، عن وجود ثلاثة ملايين سعودي مصابون بضغط الدم، وخمسة آلاف قدم تبتر سنويا بسبب مضاعفات السكر بحسب إحصاءات الاتحاد الدولي للسكر، وهناك تحسناً في الأرقام بنسبة ارتفاع الوعي مع انخفاض 30 في المئة من أعداد البتر سنوياً، لافتا إلى أن التدخين والسمنة من أهم اسباب الشيخوخة المبكرة.

وأوضحت تقديرات الاتحاد الدولي للسكر أن 1.5 مليون شخص في المملكة لديهم الاستعداد للإصابة بالسكر من النوع الثاني، محذرين من مغبة عدم الانتباه إلى نوعية الاكل والسمنة وعدم وممارسة الرياضة.

بدوره، أوضح الأمين العام للجمعية د. كامل سلامة، أن الحملة التي أقيمت في المركز الشامل الصحي بجمع الراشد التجاري في الخبر، احتوت على أركان عدة، منها المسح الصحي (فحص السكر والضغط)، والتثقيف الغذائي، وتقييم عوامل الخطورة وطرق تجنبها، وتثقيف ارتفاع ضغط الدم، وتثقيف ارتفاع سكر الدم، وقسم المتابعة.

واشار كامل، إلى أنه من خلال الحملة تم فحص حوالى أربعة الاف زائر في المجمع طيلة أكثر من أسبوعين، 70 في المئة‏ منهم رجال، ووجدت الحملة أن 35 في المئة من الرجال كان لديهم سمنة، فيما نسبة السمنة بين النساء 45 في المئة، وافصحت الحملة ان هناك 500 زائر كان لديهم ارتفاعات في مستوى سكر الدم، منهم 250 حالة جديدة، ومعظمهم لديهم سمنهن ولا يمارسون الرياضة ويعتقد أنهم في مرحلة ما قبل السكري (الاستعداد للإصابة).

وبينت الحملة أن هناك 800 شخص كان لديهم ارتفاع في مستوى ضغط الدم، ومعظمهم لديهم سمنه، ويعتقد انهم يتناولون الكثير من الدسم وملح الطعام، إذ قامت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء في المنطقة الشرقية بإرشادهم وتحويل الكثير منهم إلى الجمعية، للمتابعة.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات