» ولي العهد يطلق «مفاجأة رائعة» في «مبادرة مستقبل الاستثمار»  » موهوبو القطيف يتعرفون على الابتكار العلمي  » 90 % من الخضار والفواكه المستوردة خالية من بقايا المبيدات  » مؤسسة النقد تنفي ما تناقلته وسائل التواصل حول اعتماد «مبادرة وكلاء المصارف»  » العيسى: نظام جديد لرياض الأطفال والابتدائية.. ورواتب المعلمين لن تتأثر  » تفاصيل جديدة في قضية الطفل الغريق بمسبح «النموذجية»  » إلزام صاحب العمل بتأمين صحي للعامل خلال فترة التجربة  » بوابة مدرسة حديدية تصيب طالب ثانوي في القطيف  » «بلدية تاروت» ترصد مخالفات وتلاعباً في وزن الخبز  » وزير الخدمة المدنية: سيبدأ صرف العلاوة السنوية مع بداية 2019  
 

  

23/02/2018م - 10:50 ص | مرات القراءة: 433


هبطت أسعار المنتجات الزراعية الوطنية في المنطقة الشرقية خلال تعاملات الأسبوع الجاري بنسبة راوحت بين

11% و50% مقارنة مع القيمة السوقية في الأسبوع الماضي.

وعزا مستثمرون في قطاع الزراعة  أسباب التراجع إلى تزامن الفترة الحالية مع ذروة الموسم الزراعي؛ الأمر الذي أسهم في إغراق السوق بكميات كبيرة، واستمرارية دخول كميات ضخمة من مختلف مناطق المملكة.

واستبعدوا في الوقت نفسه تحسن الأسعار خلال الأيام القادمة؛ نظرا لوجود العوامل المؤدية لانحدار القيمة السوقية لمختلف المنتجات الزراعية.

ونوهوا بأن الطماطم فقدت أكثر من 60% من قيمتها منذ بدء تسويقها قبل شهرين ونصف تقريبا، إذ بدأ السعر بنحو 9 ريالات ليستقر حاليا عند 3 ريالات للصندوق.

وذكر علي المرزوق «مستثمر» لـ«عكاظ» أن الأسعار الحالية للطماطم غير قادرة على تغطية التكلفة، وأن قيمة الصندوق تراوح بين 70 و75 هللة، فيما لا يتجاوز سعر الطماطم الخارجية 3 ريالات.

وبين أن تكلفة تجهيز البيت المحمي على سبيل المثال تتجاوز 7.500 ريال تقريبا، خصوصا بعد الارتفاعات المتواصلة للأسمدة؛ إذ وصل السعر حاليا إلى 135 - 140 ريالا، مقابل 120- 130 ريالا للكيس زنة 50 كيلوغراما دون احتساب ضريبة القيمة المضافة.

من جهته، قال حسين مدن «مستثمر» : «تعاملات الأسبوع الحالي سجلت تراجعا بنسبة 50% للطماطم الخارجية لتستقر عند 3 ريالات مقابل 6 ريالات للصندوق زنة 4 كيلوغرامات، كما انخفضت الطماطم المحمية بنسبة 25% لتستقر عند 6 ريالات مقابل 8 ريالات للصندوق، بينما ارتفع سعر الخيار بنسبة 15% ليستقر عند 8 ريالات مقابل 7 ريالات للكرتون زنة 2.5 كيلوغرام، وتراجع سعر الباذنجان بنسبة 11% ليستقر عند 8 ريالات مقابل 9 ريالات للصندوق، كذلك الأمر بالنسبة للكوسا التي هبطت أسعارها بنسبة 50% ليستقر عند ريالين مقابل 4 ريالات للصندوق».

وأضاف: «انخفض كذلك سعر الزهرة بنسبة 22% ليستقر عند 7 ريالات مقابل 9 ريالات للصندوق زنة 4 كيلوغرامات، وانخفض سعر الخس بنسبة 50% ليستقر عند 3 ريالات مقابل 6 ريالات للكرتون، بينما استقر سعر الملفوف عند 6 ريالات للكرتون



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات