» جعجعة من دون مضمون  » ليس للمرأة سوى سيارتها !  » السعوديات يتأهبن لقيادة السيارات في 24 يونيو  » متى يسمح لنا بزيارة قبور موتانا ؟  » «الموانئ السعودية» تعمل بالطاقة الشمسية وتتفادى عيوب «العمر الافتراضي» وارتفاع الكلفة  » التأمين المطور لعلاج المواطنين  » حسم جدل «تذاكر الإركاب» لصالح الموظفين المكلفين  » القطيف: تفقد 27 منشأة وإنذار 12  » 900 ريال غرامة للقيادة النسائية قبل الأحد  » استشاريان : احذروا الحرارة.. اطفئوها بـ«السوائل»  
 

  

محرر1-شبكة القطيف الاخبارية - 19/08/2012م - 2:40 ص | مرات القراءة: 40051


سنتابع بمشيئته تعالى هلال عيد الفطر المبارك في الافاق الاسلامية وما وصلنا حتى الان :جديد السيد الشيرازي والسيد المدرسي:

اصل الخبر الساعة 7:40 مساءا

1- المدينة المنورة / عدم الشهود بؤيته في المدينة المنورة حتى بالتسكوب

2- استراليا / كامبلتون، / لم تتم مشاهدة الهلال من قبل بعض الراصدين  

3-  الربع الخالي جنوب المنطقة الشرقية /  لم تتم مشاهدة الهلال بالعين المجردة

4-  مجموعة الاحساء/ السعودية / القارة / الجو غير صافي وعدد الراصدين 15 /  لم تتم الرؤية بالعين المجردة
 ولم تتم الرؤية بالمنظار meade lx200r  ٨ انش

5- القطيف / الجش / ادعاء اثنين من منطقة الجش بالرؤية (جديد 8:15)

6- ايران وعمان واستراليا يعلنون اكمال عدة غدا والعيد الاثنين  (جديد 8:30) ولم نتأكد كاملا

7- سماحة الشيخ محمد السند يعلن ان غدا الاحد عيد الفطر المبارك

8- سيعقد مجلس الاستهلال بالقطيف س التاسعة بحسينية البيات

9- ادعاء الرؤية لثلاثة من صفوى

10 - ادعاء الرؤية لبعض الاشخاص بالكويت

11- اتمام عدة غدا الاحد عند سماحة السيد السيستاني دام ظله (الفرات)

12- ثبوت العيد غدا عن سماحة السيد كمال الحيدري

13- ثبوت العيد عند سماحة السيد الخامنائي (قناة العالم والكوثر)

14- يعلن مجلس الاستهلال بالقطيف والدمام ان غدا الاحد المتمم لشهر رمضان والعيد يوم الاثنين

15- ثبوت العيد الاحد عند سماحة السيد محمد سعيد الحكيم وسماحة الشيخ بشير النجفي

16- غدا الاحد المتمم عند الاحسائيين والدمام والعيد يوم الاثنين وسماحة السيد علي الناصر

17- غدا الاحد المتمم عند سماحة الشيخ الوحيد الخراساني وسماحة الشيخ عبد الله الخنيزي

18- ثبوت العيد اليوم الاحد عند سماحة الشيخ عيسى قاسم بينما اعلن المجلس العلمائي البحريني اتمام عدة والعيد الاثنين

19- الاحد هو المتمم والاثنين العيد عند سماحة السيد صادق الشيرازي وسماحة السيد تقي المدرسي


المراجع المعتمدة حتى الان:
المشائخ المرسلين
جمعية هجر الفلكية

التعليقات «54»

الكاسح - [الثلاثاء 21 اغسطس 2012 - 12:32 م]
بخصوص ما حدث في عيد الفطر المبارك لعام 1433هـ من عدم اتفاق بين وكلاء المرجعيات على ثبوت هلال شهر شوال حسب رأي الشخصي القاصر؛
ما حدث هو عبارة عن فرض رأي فقط لا غير حيث ورد في أغلب الرسائل العملية لمراجعنا العظام بخصوص آلية ثبوت الهلال
"العلم الحاصل من الرؤية، أو التواتر، أو الشياع، أو مضي ثلاثين يوماً من الشهر الماضي."
لن أتحدث عن جميع ما ورد من الرؤية، أو التواتر، أو الشياع، أو مضي ثلاثين يوماً من الشهر الماضي، سوف أتحدث فقط عن الشياع و مفهوم الشياع على قدر فهمي هو إنتشار خبر بين أوساط المجتمع المسلم و من هذا المنطلق نجد إن عبارة الشياع وردة بالرسائل العملية من غير إيضاح تفصيلي لها حتى لا يضيق الموضوع على المكلف.
• فلو نظرنا لما حصل هو ان من الممكن و ليس من المستحيل رؤية الهلال و إنما ما ورد من توقعات فلكية بأنه سوف يصعب على المستهل. أي من الممكن حدوث الرؤية لأن تولد القمر حسب رأي الفلكيين حدث في الليلة السابقة. مع ذلك تقدم عدد من المؤمنين بتقديم شهادة الرؤية للهلال حتى و إن لمن تعتمد اللجنة الرؤية بشكل كامل 100%
• ثبوت الهلال فلكيا و كذلك لدى عدد من المراجع التي ترى الرؤية بالعين المسلحة.
• من ما هو مشهور علميا بأن الأشهر القمرية شهر يكون مكتملاً أي 30 يوما و الشهر التالي 29 يوم، و من هذا المنطلق فإن شهر شعبان الماضي كان 30 يوماً حسب ثبوت هلال شهر رمضان أي من المتوقع أن يكون رمضان 29 يوم.
• ثبوت هلال شوال لدى العامة باكتمال رمضان 30 يوما، بغض النظر عن الأمور الأخرى.

من النقاط الأربعة السابقة بالإضافة إلى منطلق المحافظة على وحدة كلمة المسلمين يأتي هنا معنى الشياع الوارد بالرسائل العملية.
عباس - القطيف [الإثنين 20 اغسطس 2012 - 1:19 م]
كل واحد يرجع الى مرجع تقليده في مسائل الهلال وغير مسائل الهلال ما في فرق بين مسائل الهلال ومسائل الصلاة ومسائل الصوم مثل ما يرجع الشخص في هذه المسائل الى مرجع تقليده في مسائل الهلال بعد لازم يرجع الى مرجع تقليد ويمكنه ان يسأل وكيل مرجعه هل ثبت الهلال على طبق مباني مرجعه او لا
والمسألة مو مسألة تطور وتخلف المسألة متعلقة بالروايات المرجع يعتمد على الروايات اذا فهم من الروايات تجوز التلسكوب عمل بها واذا ما تجوز ما عمل بها وفيه فرق كبير بين الخسوف والهلال لان في الهلال يشترط الرؤية كما في الروايات صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته وفي الخسوف والكسوف لايشترط الرؤية ويمكن الاعتماد على الفلكيين

القلم المااسي (لازم نكون واقعيين اذا ثبت في جهة المفرووض عالجميع الاخد به وترك الكلام الزائد)
أنت وغير ترجع الى المرجع وهو من يحدد هذه المسألة هذا شرع ودين مو أكل وملبس حتى تتكلم فيه بكيفك
ومسألة الاختلاف في الهلال من زمن الائمة عليهم السلام كانت ومو مسألة جديدة وكان الحاكم فاطر والامام عليه السلام صايم
وشهر رمضان ما يزيد عن 30 يوم واذا انت صمت اكثر يعني عندك خلل روح اسأل مرجعك عنه او وكيله
حسين - باب الشمال [الإثنين 20 اغسطس 2012 - 12:56 ص]
شاهدت برنامج اسود و ابيض لسماحة السيد المغيب الامام موسى الصدر و هو يقترح ان يستعان بالتلسكوب لرؤية الهلال, فعلا يوجد علماء سبقو زمانهم! انا فيه شي محيرني هو ان الفلكيين يخبروننا انا بعد ستة شهور سوف يكون كسوف في يوم كذا في ساعة كذا و وقت كذا فيصير فلماذا لا يكون ذلك في الهلال و هو اسهل! فيه ناس يسبون بعض الشيوخ و لكن في الهلال يتبعونهم! خوش حجي
القلم المااسي - يوم الاحد هو العيد والله اعلم [الإثنين 20 اغسطس 2012 - 12:10 ص]
الحين كل العالم الاسلامي شاف الهلال يوم الاحد وحتى الفلكيين قالوا من قبل الاحد!!! إلا!!

لازم نكون واقعيين اذا ثبت في جهة المفرووض عالجميع الاخد به وترك الكلام الزائد !!!

آخر زمن !!
في بيت واحد واحد عنده عيد والثاني صائم !!!

يجب ان تكون الثقه قائم بين المراجع عند الثبوت عند احد بالتبع الاخد به عند البيقه والله أعلم !!!

انا بداية الصيام كنت في امريكا يعني كملت 31 يوم صيام ههههههههههههههههه كيف هذا!!

من السنة القادم بطلع انا وشلة ابو هندل للبر لتحري الهلال !!

تحياتي ... القلم الماااسي
عباس - القطيف [الأحد 19 اغسطس 2012 - 11:27 م]
الى اخناتون
هناك فرق بين مسألة احكام ثبوت الهلال وبين مسألة ثبوت الهلال في الخارج
يجب على كل شخص ان يرجع الى مرجع تقليده في احكام ثبوت الهلال ( الاحكام) مو في نفس ثبوت الهلال في الخارج نعم يجوز له الرجوع في ثبوت الهلال في الخارج الى مرجع ولكن لا يجب
ولان معظم الناس ما تفرق بين الرجوع في الاحكام والرجوع في الثبوت صارت المشكلة
خاصة وان من ضمن احكام ثبوت الهلال هو ثبوت الهلال بحكم الحاكم يعني المرجع يحكم بالهلال وهنا يجب اتباعه وهذه المسألة خلافية بين المراجع بعضهم يراها وبعضهم لا يراها وكل شخص يرجع الى مرجعه
ولان عندنا في القطيف أكثر من مرجع تقليد وكل مرجع عنده احكام تختلف عن المرجع الاخر صار هذا الاختلاف مثلا السيد الخامنئي عنده في احكام ثبوت الهلال ان الهلال يثبت اذا كانت الرؤية بالعين المسلحة ولكن السيد السيستاني والشيخ الوحيد عندهم في احكام ثبوت الهلال لا يثبت الهلال الا بالعين المجردة ولهذا من كان يقلد السيد الخامنئي صار عنده عيد لانهم رأوه في ايران بالعين المسلحة ولان ايران والقطيف متحدة في الافق كما يقولون (والله العالم انا ما ادري) ولكن مقلدي السيد السيستاني ما صار عنده عيد لان عنده في احكام الثبوت لا يثبت بالعين المسلحة وهاكذا بقية المسائل ويقدر كل شخص يرجع الى وكلاء مرجعه الذين يثق بهم في القطيف حتى لا يخربط على نفسه
عباس - القطيف [الأحد 19 اغسطس 2012 - 10:43 م]
الى مسبار الوطن
(غريب امركم يالربع .
هل هلالكم غير هلال البشرية في العالم الاسلامي؟!!!)
عندي لك سؤال اذا عرفت الاجابة عليه سوف تجيب على نفسك
هل يشترط في ثبوت الهلال ان يكون في منطقتك أو لا بمعنى لو شهد شخصين برؤية الهلال في امريكا أو الصين أو ليبيا أو غيرهم هل يكون ذلك حجة عليك في السعودية ويثبت عندك الهلال لو لا ؟ لابد ان تراه في منطقة بلادك ؟
وهل هناك رواية تدل على انه اذا كان حجم الهلال كبير انه لليلتين ؟ وهل علماء الفلك يعتبروا كبر حجم الهلال انه لليلتين ؟
اخناتون - السعودية [الأحد 19 اغسطس 2012 - 2:49 م]
و أنا من زمان أقول ما أدري متى العيد بكون يوم الأحد أو يوم الاثنين ؟

أقول ليهم كل واحد على حسب مرجع تقليده

قالوا و هم يتمسخروا علي : يعتمد على المرجع !!! كنا نعتقد يعتمد على الهلال وليس المرجع !!

و اتهموني بالجنون
مسبار الوطن - الخفجي [الأحد 19 اغسطس 2012 - 8:27 ص]
غريب امركم يالربع .
هل هلالكم غير هلال البشرية في العالم الاسلامي؟!!!
خاصة هذه السنة التي اثبتته المراصد الفلكية في اغلب البلاد .
ام مبدا خالف تعرف حتى على الحقائق !!!
همسة :-
ارجو ممن يقرا تعليقي يخرج الأحد مع المغرب ويدقق النظر غربا وسوف يرى الهلال لمن نظره قوي اما مغرب الاثنين فسوف
يراه حتى الذي ليس معه الاربع عين بدون احتقار لاحد والاثنين موعدنا أليس الاثنين بقريب ؟ 
أبو الفضل - القطيف [الأحد 19 اغسطس 2012 - 4:40 ص]
الخلاصة :
الشخص الذي يقلد السيد محمد سعيد الحكيم يثبت الهلال عنده في القطيف إذا اعتمد على ثبوت الهلال عند السيد الحكيم أو الشيخ الفياض أو الشيخ بشير النجفي أو على ثبوته في افريقيا وغيرها من القارات القديمة
ويكون عيده يوم الأحد
والشخص الباقي على تقليد السيد الخوئي يثبت الهلال عنده في القطيف إذا اعتمد على ثبوت الهلال عند السيد الحكيم أو الشيخ الفياض أو الشيخ بشير النجفي أو على ثبوته في بقية القارات ويكون عيده يوم الأحد
والشخص الذي يقلد السيد الخامنئي يثبت الهلال عنده في القطيف في حالة الاعتماد على تثبيت السيد الخامنئي وكان بين إيران والقطيف اتحاد أفق (أنا ما ادري فيه اتحاد أفق لو لا )
والشخص الذي يقلد السيد السيستاني لا يثبت الهلال عنده في القطيف ولا يمكنه الاعتماد على الثبوت عند بقية المراجع وعليه ان يصوم يوم الأحد اكمال شهر رمضان ويكون عيده الاثنين
والشخص الذي يقلد الشيخ الوحيد الخراساني لا يثبت الهلال عنده في القطيف ويكون العيد عنده الاثنين
والشخص الذي يقلد السيد الشيرازي لم يثبت له الهلال في القطيف

وكل شخص يرجع إلى مرجع تقليده
يوسف - الاحساء [الأحد 19 اغسطس 2012 - 4:29 ص]
الأمر ببساطة ..
* بعض المراجع تعتد بالرؤية المسلحة ( التلسكوب ) .
* بعض المراجع يعتد بالرؤية بالعين المجردة فقط ( بدون تلسكوب ) .
* بعض المراجع يعتد باتحاد الأفق ( المشاركة مع منطقة أخرى في ليل ) .
انظر من تتبع وتحرى رؤية الهلال بالطريقة التي يراها ,, لا دخل في ذلك لا بـمحسوبيات ولا بـ " طال عمرك " ولا بـ ايران مثلما يردد بعض الحمقى .
اعتقد بأنه مرض جديد منتشر الآن اسمه (ايرانفوبيا )
كل عام وشيعة أهل البيت بخير على مختلف مراجعها والله يحفظهم لنا
فارس - السعودية [الأحد 19 اغسطس 2012 - 4:03 ص]
الى الاخوه بعض المعلقين سنة شيعة غيرهم مته تتعلمون احترام الاخرين مسألة ثبوة رئية الهلال ترجع فيها عدة امور وفي السنوات الاخيرة دخل فيها المراصد المتطورة والعلم الحديث فلو قلة لاحد قبل مائة عام ان انسان صعد الي القمر فسيظحك عليك ويقول عنك مجنون اما الان الشئ طبيعي والان لو جاء احد وقال رئيت الهلال وجنبة عشرة مراصد دقيقة لم يروه فمن تصدق الامر راجع لك فربما تقول ان الرجل اشتبه عليه لوجاء خمسه اوعشره من مختلف البلاد فسوف تثق بهم وهاكده 0
الصمصام - القطيف المحروسة [الأحد 19 اغسطس 2012 - 3:00 ص]
أنا أستغرب من البعض الذي يصف الشيعة بأبشع العبارات والمسميات لدرجة التكفير . وبعدها يأتي ويطالب الشيعة ويقول لماذا لم تعيدوا معنا !! فهل الذي وصفتهم بالأمس بتلك العبارات المشينة تاتي اليوم وتطالبهم لماذا لم يعيدو معك؟ فهل هم أساسا في بصرك القاصر الذي لاترى به أكثر من ضلك . وانا هنا أعني بصيرة القلب وليس النظر . فهل هم مسلمون في نظرك حتى تطالبهم بأنهم يعيدو معك . فان زعمت أننا مسلمون فالماذا كفرتنا ؟وأن زعمت بأننا كفار فالماذا تطالبنا بان نعيد مع المسلمين. عجبي.
سعادة المستشار - dammam [الأحد 19 اغسطس 2012 - 2:57 ص]
يااخوان بارك الله فيكم ليش ماخذين المساله سني وشيعي كل حر في رائيه فمثلا عند السنه احيانن يعيدون في مصر او سوريا او عمان ونحن ما نعيد والعكس صحيح وهذه اجتهادات في الوئيا والجميع يصوم ويعيد ترفعو عن المهاترات ومثل هذه المنابر يجب استغلالها لما يعود علينا حميع بلخير ادعو الله ان يوحد كلمتنا علئ الحق وان يحمئ وطننا ومواطنينا من كل شر وكفئ مساس بالعقائد فكلا محاسب علئ ما قدم وكثر الله خيركم ووقانا شر انفسنا
كلمة حق - القطيف القلعة [الأحد 19 اغسطس 2012 - 2:46 ص]
الاخ جشي
اليس من العيب هذه الكلمات غير المحترمة على من قام كل هذه الساعات بتغطية حدث فجزاؤهم على الله

اي قلة ادب معك قالوها حتى تتحدث بهذا الاسلوب الفج

كلمة مدعي للرؤية هو التعبير العلمي الذي يستعمله الفقهاء وعامة الناس المتعلمين ان كنت منهم

راجع موقع الاستهلال العلمي ماذا يقول

"#الاستهلال #alestehlal #bahrain #GCC
لا يزال كبار علماء البحرين يستقبلون مدعي رؤية الهلال بمجلس السيد جواد الوداعي في بار بار"

لاحظ كلمة مدعي رؤية الهلال

الا يجب عليك ان تعتذر من كلامك ؟؟؟!!!
الكشاف - السعودية [الأحد 19 اغسطس 2012 - 1:43 ص]
الأخ الوافي من عنك .. النقاش هنا ليس مقارنة بين الرياض وطهران كما يراه بعض الإخوة الذين يزورون مواقع الشيعة ويفهمون كل شيء من زاوية مذهبية ... أنت ترى بنفسك جرد لأسماء علماء شيعة من مختلف المناطق والبلدان وبعضهم يرى أنه عيد وبعضهم يرى خلاف ذلك .
الكشاف - السعودية [الأحد 19 اغسطس 2012 - 1:36 ص]
إلى الأخ الذي يتهمنا بعدم المواطنة ... قبل أن يطلب منا ترك علمائنا واتباع غيرهم فعليه أن يبحث ويرى بنفسه هل ما يتبعه هو يخضع لمعايير الصدق والأمانة وتقوى الله عزوجل أم أنه - مثل أغلب الأمور في هذا الوطن - قد خضع للمحسوبية والواسطة والعنصرية المناطقية والقبلية ؟؟؟
نعم فترائي الهلال أمر محصور لمجموعة معينة . و المحكمة تقبل شهادتهم بالرغم من كل أخطائهم السابقة . اقرأوا موضوع حمزة المزيني في جريدة الشرق السعودية بعنوان

( احتكار الترائي تعطيلٌ للسُّنة النبوية)
lyon - qatif [الأحد 19 اغسطس 2012 - 1:14 ص]
طيب والشيرازي ما أعلن ؟
يزيد - المملكه العربيه السعوديه [الأحد 19 اغسطس 2012 - 1:13 ص]
..................
كيكة العيد - القطيف [الأحد 19 اغسطس 2012 - 1:01 ص]
مو قالوا ليكم ان ايران بكرا عيد والقطيف لااا

يعني احنا مو مثلهم


سواء اختلفنا مع ايران ام اتفقنا معهم في الهلال

في جميع الحالات مدخلين ايران بالسالفة!!

ايران مسببة لكم عقدة نفسيه مثلاً !!

نص سني ونص شيعي - أبها [الأحد 19 اغسطس 2012 - 12:59 ص]
أحبتي أهل القطيف هل غدا العيد أم هو متمم لشهر رمضان
أريد معايدة أحباب لي في القطيف واتمنى أعرف متى العيد لكي تقع معايدتي في قلوبهم موقع الفرح

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات